إختر لونك :
Facebook Twitter Google Plus Rss
منتدى رجل مصر أعلن معنا

 

Get our toolbar!

Get our toolbar!

ابحث داخل أقسام المنتدى
 
 

تعتذر ادارة المنتدى عن توقف  روابط التحميل من موقع فورشيرفى قسم رجل مصر القانونى وجارى تعديل الروابط من جديد

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: موبايل سامسونج جلاكسى اس5 فيرست هاى كوبى بضمان فورسيزون للاستيراد SAMSUNG galaxy s5 first high copy (آخر رد :حكاية حياة)       :: ما بين الشروق و الغروب (آخر رد :خليل113)       :: دعوى بالغاء خضوع نشاط لضريبة المبيعات (آخر رد :Wisa2005)       :: متجدد : خواطر للشاعر محمد اسامه بهجات (آخر رد :خليل113)       :: احدث تابلت يجمع بين الايباد والاب توب ب449جنية بضمان الوكيل فورسيزون للاستيراد (آخر رد :حكاية حياة)       :: وظائف جامعة الأسكندرية (آخر رد :وردة مصرية)       :: النيابة الادارية دفعة 2009 (آخر رد :وردة مصرية)       :: أنفراد << مبارك >> فى اول حوار - " التوريث "" تخريف و "" مصر مش عزبة أديها لا بنى "" (آخر رد :ايمان)       :: وظائف خالية لجميع التخصصات (آخر رد :وردة مصرية)       :: مصدر - 132 عضوا من النيابة الادارية يتسلمون عملهم كمننتدبين بالعدل (آخر رد :محمود الصردى)      


العودة   منتدى رجل مصر >

منتــــدى رجـــــل مصـــــر القــانــونــى

> منتدى قوانين الدول العربية

تصميم مواقع


منتدى قوانين الدول العربية قطر البحرين السعودية الامارات الكويت العربية تونس المغرب لبنان ليبيا السودان فلسطين سوريا العراق اليمن الصوومال جيبوتى جزر القمر موريتنيا

الإهداءات


قانون قضايا الدولة اليمني

منتدى قوانين الدول العربية


إضافة رد
انشر الموضوع
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 14-02-2009, 09:09 PM
الصورة الرمزية حفظ المطري
 
افتراضي قانون قضايا الدولة اليمني

قانون رقم (30) لسنة 1996م
بشأن قضايـــــــا الدولة
بأسم الشعب :
رئيس الجمهورية :
- بعد الإطلاع على دستور الجمهورية اليمنية
- وعلى القرار الجمهوري بالقانون رقم (26)لسنة 1992م بشأن قضايا الدولة .
- وبعد موافقة مجلس النواب
(أصدرنا القانون الآتــــي)
الباب الأول
التسمية والتعاريف وأحكام عامه
الفصل الأول
التسميــة والتعاريـــف
مادة (1) : يسمـى هذا القانـون (قانون قضايا الدولة) .
مادة (2) : يقصد بالألفاظ والعبارات التالية أينما وردت في هذا القانون المعاني المبينة قرين كل منها مالم يقتض سياق النص معنى آخر.
قضايا الدولة : هي الحالات أو الوقائع المتعلقة بمحل نزاع أو خلاف ناشئ وتكون الدولة أو أي جهاز من أجهزتها طرف فيها ويحتاج في حلها إلى التحكيم أو القضاء.
الحكومــــة : مجلس الوزراء أو الوزارات والمؤسسات التابعة لها.
الــــــوزارة : وزارة الشئون القانونية وشئون مجلس النواب.
الوزيـــــــر: وزير الشئون القانونية وشئون مجلس النواب.
الجهة المعنية :أجهزة الدولة المختلفة بما فيها الهيئات والمؤسســــات والشركات العامة وأي وحدة إقتصادية تابعة للدولة طبقاً للقوانين النافذة.
الإدارة القانونيـة : أي إدارة قانونية تتبع الجهة المعنية.
اللائحة التنفيذيـة : اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
الأعضاء القانونيون : هم المحامون المترافعون في قضايا الدولة.
الفصل الثاني
أحكــــام عامــــــه
مادة ( 3 ) : تنوب وزارة الشئون القانونية وشئون مجلس النواب عن الدولة بكافة شخصياتها الإعتباريه العامة فيما يرفع منها أو عليها من قضايا لدى المحاكم اليمنية والأجنبية ولدى الجهات الأخرى التي خولها القانون إختصاصاً قضائياً .
مادة ( 4 ) : تتبع الوزارة جميع الإدارات القانونية في الجهات المعنية والمشمولة بأحكام هذا القانون وتبين اللائحة التنفيذية نظام العمل وتحديد مستوى وعدد القانونيين العاملين في هذه الإدارات.
مادة ( 5 ) : يسري هذا القانون على جميع القانونيين العاملين بقضايا الدولة .
مادة ( 6 ) : تصدر الوزارة الفتوى القانونية في الخلافات الناشئة فيما بين الجهات المعنية وتحدد اللائحة التنفيذية الإجراءات التي تتبع بشأنها .
الباب الثاني
الإختصــاصــــات
مادة ( 7 ) : تتولى الوزارة فيما يتعلق بقضايا الدولة الإختصاصات التالية :
1- تمثيل الجهات المعنية فيما يرفع منها أو عليها من دعاوى أمام الجهات القضائية المحلية والأجنبية ولدى المحاكم الدولية والإقليمية وأمام هيئات التحكيم المحلية والإقليمية والدولية.
2- مراجعة العقود والإتفاقيات التي تكون الحكومة طرفا فيها ، ويترتب عليها إلتزامات مالية على الخزينة العامة للدولة ، وكذا مراجعة العقود والإتفاقيات التي تكون إحدى الجهات المعنية طرفا فيها ، وتزيد قيمتها عن حدود الصلاحيات المخولة قانونا للوزير أو رئيس الجهة.
3- تمثيل الجهات المعنية في الدعاوى المتعلقة بالعقود والإتفاقيات المنصــوص عليها في البند (2) من هذه المادة .
4- حل المنازعات الناشئة فيما بين الجهات المعنية المشمولة بأحكام هذا القانون عن طريق التحكيم الحكومي فيما يجوز لها فيه التحكيم قانوناً ، ولا يكون التحكيم الحكومي ملزماً للغير إلاَّ إذا طلبه أو وافق عليه.
5- إصدار الفتوى القانونية المتعلقة بغموض النصوص أو تنازع الإختصاصات بين الجهات المعنية.
مادة ( 8 ) : مع عدم الإخلال بأحكام هذا القانون تختص الإدارات القانونية في الجهات المعنية بما يلي :
1- مراجعة كافة العقود والإتفاقيات التي تخص الجهة المعنية أو تكون طرفاً فيها شريطة ألاَّ تتجاوز قيمتها حدود الصلاحيات المخولة قانوناً للوزير أو رئيس الجهة.
2- مباشرة وتمثيل الجهة المعنية أمام الهيئات القضائية المحلية في الدعاوى المتعلقة بالعقود والإتفاقيات المنصوص عليها في البند (1) من هذه المادة.
3- تمثيل الجهة المعنية في الدعاوى التي ترفع من الطرف الآخر بعدم دستورية القوانين واللوائح والقرارات أمام المحكمة المختصة.
4- تمثيل الجهة المعنية في الدعاوى المتعلقة بالقضايا الإدارية.
5- مباشرة وتمثيل الجهة المعنية أمام الهيئات القضائية المحلية في الدعاوى التي ترفعها الجهة المعنية أو ترفع ضدها المخولة للوزير أو رئيس الجهة.
6- تمثيل الجهة المعنية أمام لجان التحكيم الحكومي وهيئات الإفتاء بالوزارة في القضايا أو المسائل التي تكون طرفاً فيها.
7- إبداء الرأي والمشورة القانونية للجهة المعنية.
8- أية قضايا محالة إليها أو مكلفة بها من قبل الوزارة.
9- على الإدارات القانونية موافاة الوزارة بتقارير دورية حول المسائل المذكورة في هذه المادة مشفوعة بصورة من العقود وأوليات القضايا محل المنازعات.
مادة ( 9 ) : يجوز للوزير بعد موافقة مجلس الوزراء التعاقد مع محامين دوليين لمباشرة بعض الدعاوى التي يتعذر على الوزراء مباشرتها أمام المحاكم الدولية أو الأجنبية.
مادة (10) : يجوز للوزارة بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية والإصلاح الإداري أن تنشئ إدارات قانونية في الجهات المعنية والمشمولة بأحكام هذا القانون.
مادة (11) : يجوز للوزارة بالتنسيق مع الجهة المعنية التصالح في أي قضية ترى عدم جدوى إستمرار المرافعات فيها.
مادة (12) : على المحكمة المختصة إعلان الدعوى القضائية والطعون المتعلقة بها والأحكام والقرارات القضائية وفقاً لقانون المرافعات .
مادة (13) : يتولى الأعضاء القانونيون مباشرة الدعاوى والمرافعة نيابة عن الجهات المعنية أمام القضاء أو لجان التحكيم ، كما يقومون بمباشرة الدفاع عن تلك الجهات.
مادة (14) : تتولى الوزارة متابعة تنفيذ الأحكام النهائية والأحكام الواجبة النفاذ.
مادة (15) : يكون التدرج الفني في الوظائف القانونية كما يلي:
1- مساعد قانوني (ج) تحت التمرين ويساوي درجة رئيس قسم.
2- مساعد قانوني (ب) ويساوي درجة نائب مديــر إدارة.
3- مساعد قانوني (أ) ويساوي درجة مدير إدارة.
4- قانوني أول ( ) ويساوي درجـة مدير عام.
5- مستشار مساعد (ب) ويساوي درجة وكيل وزارة مساعد.
6- مستشار مساعد (أ) ويساوي درجة وكيل وزارة.
7- مستشار - ويساوي درجة نائب وزيـر.
مادة (16) : مع مراعاة شروط التوظيف المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية يشترط فيمن يعين في الوظائف المنصوص عليها في المادة (15) من هذا القانون ما يلي:
1- أن يكون حائزا على شهادة جامعية في الشريعة والقانون أو في الحقوق من إحدى الجامعات المعترف بها في الجمهورية اليمنية شريطة أن تكون الشريعة الإسلامية مادة أساسية فيها.
2- أن يجتاز فترة تمرين مدتها عامين كاملين مالم يكن قد عمل قاضياً أو عضو نيابة أو محام لمدة تزيد عن عام.
مادة (17) : فيما عدا المساعدين القانونيين يكون التعيين أو الترفيع في الوظائف المنصوص عليها في المادة السالفة الذكر بطريق الترفيع من الدرجات التي تسبقها مباشرة مع مراعاة ما ورد في المادة ( 16 ) من هذا القانون.
مادة (18) :يكون التعيين والترفيع في وظائف مساعــــد قانوني ( أ ، ب ، ج) بقرار من الوزير ، ويكون التعيين في وظائف قانوني أول بقرار من رئيس مجلس الوزراء وفي وظائف مستشار مساعد (أ ، ب) ووظيفة مستشار بقرار جمهوري.
مادة (19) : لا يجوز الترفيع من درجة إلى الدرجة التي تليها مباشرة إلا بعد إنقضاء ثلاث سنوات على الأقل في الدرجة السابقة.
مادة (20) : يكون الترفيع أو الترقية للأعضاء القانونيين على أساس درجة الكفاءة وعند التساوي فيها تراعى الأقدمية ، وتقرر كفاءة الأعضاء القانونيين من واقع عملهم وتقارير التفتيش عليهم.
مادة (21) : تحدد أقدمية الأعضاء القانونيين إعتبارا من تاريخ صدور قرار التعيين أو الترفيع أو الترقية ، وإذا أشتمل قرار التعيين على أكثر من واحد يراعى الأعلى مؤهلاً فالأقدم تخرجاً فالأقدم توظيفاً .
مادة (22) : يجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً على عرض الوزير وموافقة وزارتي الخدمة المدنية والمالية منح بدلات أخرى للأعضاء القانونيين وفي ضوء الميزانية المعتمدة للجهة.
مادة (23) : يفتح بقطاع قضايا الدولة سجل خاص لقيد المحامين المترافعين في قضايا الدولة وتبين اللائحة التنفيذية الشروط والإجراءات المتعلقة بعملية القيد ومزاولة العمل أمام المحاكم والهيئات القضائية وفقاً لقانون المحاماة.
مادة (24) : يمنح الوزير بطائق خاصة للأعضاء المشتغلين بالأعمال القانونية المتعلقة بقضايا الدولة ويصدر بتحديد البيانات والشروط اللازم توافرها قرار من الوزير.
مادة (25) : على جميع الأعضاء القانونيين العاملين بقضايا الدولة تقديم إقرار بتحديد الذمة المالية عند مباشرتهم لأعمالهم وتراجع كل ثلاث سنوات من قبل لجنة التأديب.
الباب الثالث
في التفتيش على أعمال المشتغلين بقضايا الدولة
مادة (26) : يصدر الوزير قراراً بتشكيل لجنة للتفتيش الفني بالوزارة والجهات المعنية على الأعمال القانونية المتعلقة بقضايا الدولة وتحدد اللائحة التنفيذية القواعد والإجراءات المتعلقة بعمل اللجنة واختصاصاتها.
الباب الرابع
تأديب المشتغلين بقضايا الدولة
مادة (27) : يسرى قانون الخدمة المدنية على العاملين بقضايا الدولة فيما يتعلق بالجوانب التالية :
1- تقييـــــــــــم الأداء.
2- تشكيل المجالس التأديبية.
3- العقوبات التأديبية.
4- التظلمــــــــــــــات.
مادة (28) : يتم الفصل في قضايا التأديب بعد سماع أقوال المحال للتحقيق في قضايا الدولة والإطلاع على ما لديه من أدلـة ودفوعات ويحضر أمام اللجنة بنفسه أو يوكل عنه غيره من القانونيين من أعضاء الإدارة أو غيرهم من القانونيين ، وتصدر اللجنة قراراتها بالأغلبية المطلقة لأعضائها إلا في قرارات التأديب فتصدر قراراتها بأغلبية ثلثي أعضائها.
مادة (29) : تقدم الدعوى التأديبية في حق المشتغل بالأعمال القانونية بقرار من الوزير بعد إجراء التحقيق الإداري أو الجنائي.
مادة (30) : مع مراعاة أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الأحكام الخاصة بتأديب الأعضاء القانونيين .
مادة (31) : تشكل لجنة تأديب للمشتغلين بالأعمال القانونية المنصوص عليها في المادة رقم (27) من هذا القانون وتتكون من :
1- الوزير أو من ينوب عنـه رئيساً.
2- مستشاران قانونيان من الوزارة يتم تعيينهما من قبل الوزير عضوان.
3- مدير عام شئون الموظفين بالوزارة مقـرراً.
مادة (32) : عندما يكون أحد أعضاء لجنة التأديب محالاً للتحقيق يصدر الوزير قراراً بتعيين بديل عنه.
الباب الخامس
أحكام ختاميــــة
مادة (33) : يجوز للجهة المعنية أن تطلب من الوزارة إيقاف أو إستبدال أي محامي بمحام آخر يكلف بالترافع في أي قضية تكون الجهة طرف فيها.
مادة (34) : تتحمل الجهة المعنية كافة مصاريف وخسائر القضية المرفوعة لحسابها وبدل السفر والإنتقال والإقامة للقانونيين وتكاليف وأتعاب الشهود وأهل الخبرة وفق ما تقرره الوزارة أو المحاكم المختصة.
مادة (35) : يستحق القانونيون المباشرون لقضايا الدولة طبقاً لأحكام هذا القانون مكافأة محاماة للأعضاء القانونيين من موظفي الوزارة وأتعاب للأعضاء القانونيين من خارج الوزارة للقضايا التي تولوها أمام المحاكم وهيئات التحكيم وبنسبة لا تزيد على خمسة بالمائة من قيمة الدعوى وتتحمل الجهة المعنية دفع الأتعاب المذكورة.
مادة (36) : يحظر على الجهات المعنية المشمولة بهذا القانون والتي يوجد بها إدارات قانونية أن تتعاقد مع محامين آخرين سواء فيما يتعلق بالإستشارات القانونية أو تولي القضايا أو تولي أي عمل قانوني يخصها إلا للضرورة التي يقرها الوزير لمصلحة راجحة بالتشاور مع الوزارة.
مادة (37) : تعفى قضايا الدولة من الرسوم القضائية.
مادة (38) : يخضع القانونيون والعاملون بالأعمال القانونية لأحكام هذا القانون وقانون الخدمة المدنية.
مادة (39) : لا يجوز للعاملين القانونيين إفشاء أسرار الوثائق التي تخص القضايا التي تقع بين أيديهم بحكم المهنة ولا يجوز الإحتفاظ بنسخ منها لأنفسهم ولو كانت صورا.
مادة (40) : تصدر اللائحة التنفيذية لهذا القانون بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً على عرض الوزير.
مادة (41) : يلغى القانون رقم (26) لسنة 1992م بشأن قضايا الدولة كما يلغى أي حكم يتعارض مع أحكام هذا القانون.
مادة (42) : يعمل بهذا القانون بعد ثلاثين يوماً من نشره في الجريدة الرسمية.
صدر برئاسة الجمهورية ـ بصنعاء
بتاريخ 28/جماد الأول/1417هـ
الموافق 10/ أكتوبــــــــر/1996م
الفريق/ علي عبد الله صالح
رئيس الجمهوريـــــــــة


 

 
 

 
--
 
رد مع اقتباس
 

 
 

 
قديم 14-02-2009, 09:14 PM   #2
 
الصورة الرمزية فارس المحامى

الدولة :  القاهره
هواياتي :  البلاى استيشن - والحاسب الالى
فارس المحامى will become famous soon enoughفارس المحامى will become famous soon enough
فارس المحامى غير متواجد حالياً
افتراضي

thanksssssssssssssssssssss
  رد مع اقتباس
إضافة رد

تصميم مواقع

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعوى البطلان الأصلية للرد على حكم مخالف لمبدأ عادل صالح الاستفسارات و المساعدات القانونية 18 04-08-2009 04:26 PM
المستحدث فيما قررته دوائر محكمة القض attia منتدى الاكواد القانونية 11 25-06-2009 08:36 PM
مجموعة من عدم الاختصاص بنظر الدعوي ، ولائي ، نوعي ، قيمي ، محلي لوير مان منتدى الصيغ القانونية 6 20-05-2009 11:12 PM
القواعد التى اقرتها محكمة النقض حسين القانونى منتدى احكام النقض والادارية والدستوريه 1 11-04-2009 07:15 AM
قانون مجلس الدولة السوري ayech منتدى قوانين الدول العربية 3 26-03-2009 12:23 PM

صفحة جديدة 1
 اسواق السعودية اسواق حراج السعودية تعارف بلاك بيري عسلي لعبة المزرعة السعيدة لعبة جاتا صيف كام
منتدى الخريجين القانونيين رجل مصرegypt-man.net العاب تلبيس لعبة البيرة ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
 

 
رجل مصر, وظائف, الخريجين, قانون ,القانونيين ,القانون ,الجنائي ,القانون ,المدنى, القانون ,الادارى ,مجلس الدولة ,النيابة العامة دفعة, النيابة الادارية دفعة ,هيئة قضايا الدولة, تظلمات النيابة العامة, قضايا التخطى فى التعيين ,الدائرة الثانية ,منتدى رجل مصر ,الخريجيين القانونيين ,القانون التونسي, القانون المغربى ,القانون المصرى ,القانون السورى القانون اللبنانى ,القانون السعودى, القانون الكويتى ,القانون البحرينى ,القانون القطرى ,القانون السودانى ,القانون الجزائرى ,القانون الفرنسى قصص الانبياء دليل تلفون مدنى مرافعات اثبات,دفعة المساعدين ,منتدى كلية الحقوق , شرح ,دروس,استشارات,قانونية,اسلاميات,العاب, ابحاث قانونيه,egyptman,dolar,law

ابحث داخل اقسام رجل مصر
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205