إختر لونك :
Facebook Twitter Google Plus Rss
منتدى رجل مصر أعلن معنا

 

Get our toolbar!

Get our toolbar!

ابحث داخل أقسام المنتدى
 
 

تعتذر ادارة المنتدى عن توقف  روابط التحميل من موقع فورشيرفى قسم رجل مصر القانونى وجارى تعديل الروابط من جديد

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: متجدد : خواطر للشاعر محمد اسامه بهجات (آخر رد :خليل113)       :: النيابة الادارية دفعة 2009 (آخر رد :ramy kamal)       :: بالصورة | بويان يشكر البارسا ، ومتحمس لبدء تجربته الجديدة (آخر رد :نانووووو)       :: أستوري يقترب من روما (آخر رد :نانووووو)       :: والد جيمس رودريجيز : نجلي مستعد للتحدي مع الريال (آخر رد :نانووووو)       :: للاستعلام عن رقمك التامينى وموقفك التامينى موقع التامينات الاجتماعيه (آخر رد :spriq)       :: بالفيديو والصور | الريال يقدم رودريجيز في البرنابيو (آخر رد :نانووووو)       :: والدة رودريجيز سعيدة بانتقال نجلها إلى الريال (آخر رد :نانووووو)       :: وزارة العدل || وظائف || مصلحة الشهر العقاري والتوثيق |مسابقة الوظائف بمكاتب وماموريات الشهروفروع التوثيق وادارات المصلحة (آخر رد :ONEstar)       :: برنامج المحامي الالكتروني اخر تحديث النهارة (آخر رد :ahmedkamalhcc)      


العودة   منتدى رجل مصر >

منتــــدى رجـــــل مصـــــر القــانــونــى

> منتدى الاكواد والصيغ واحكام النقض والابحاث > قسم الابحاث و الاوراق والمقالات القانونية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

تصميم مواقع


الإهداءات


ملخص مذكرة ماجستير بعنوان مبدأ سلطـان الإرادة فـي التحكيم الـتجـاري الدولي

قسم الابحاث و الاوراق والمقالات القانونية


رد
انشر الموضوع
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 26-12-2007, 01:31 PM
الصورة الرمزية حسين القانونى  
هواياتي :  لا احب شئ فى حياتى اكثر من القانون
حسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond repute
افتراضي ملخص مذكرة ماجستير بعنوان مبدأ سلطـان الإرادة فـي التحكيم الـتجـاري الدولي

--------------------------------------------------------------------------------

 

 
 

 


ملخص مذكرة للحصول على شهادة ماجستير في الحقوق فرع: عقود و مسؤولية.جامعة الجزائر


الخاتمة: ختامًا لهذا البحث المتواضع نخلص إلى النتائج التالية:
أولاً: أن التحكيم هو ظاهرة مهمّة لتسوية المنازعات القائمة بين المتعاملين في حقل التجارة الدولية لكونه شديد الإرتباط بالحياة الاقتصادية الدولية و لأنه يهدف بالدرجة الأولى إلى تنشيط و إزدهار العلاقات الاقتصادية الدولية.
ثانيًا: أن تحكيم الحالات الخاصة او التحكيم الحرهو الصورة التقليدية البسيطة للتحكيم و هو الأسبق في وجود من التحكيم التنظيمي l’arbitrage institutionnel يلجأ إليه الأطراف المتنازعة دون تعيين جهة تحكيمية معينة و دون الإستناد إلى قواعد إجرائية خاصة، لأنه يقوم على إرادة الأطراف أي إفساح المجال فيه رحبًا « لمبدأ سلطان الإرادة» عن طريق إعطاء حرية واسعة لأطراف النزاع في تنظيم التحكيم و تسييره عبر كافة مراحل التحكيم إبتداءًا من إتفاق الأطراف على اللجوء إلى التحكيم إلى حين تنفيذ القرار التحكيمي.
ومن تم تكون إرادة الأطراف هي مركزًا لقوة التحكيم وضعفه في نفس الوقت على حد تعبير البعض من الفقه (1)، حيث تثمثل قوته في كون المتعاملين في حقل التجارة الدولية إستطاعوا وضع طرقًا مرنة لحل النزاعات القائمة بينهم بعيدًا عن صرامة القوانين الداخلية، أما ضعفه فيمكن في أن هذا النوع من التحكيم يحمل عدّة مخاطر لأنه كثيرًا ما يتسبب الطرف السيء النية في شلل إجراءات التحكيم.
ثالثًا: نظرًا لهذه المصاعب و المخاطر التي يتعرض لها تحكيم الحالات الخاصة ظهر بوضوح في أوائل هذا القرن التحكيم التنظيمي l’arbitrage institutionnel،وأصبح من الناذر أن تترك للأطراف حرية في الإختيار المباشر للمحكمين و الإجراءات الواجب إتباعها، بل على العكس فهم يذعنون للقواعد المدونة لدى الهيئة التي وقع عليها الإختيار سواء القواعد التي تبيّن كيفية تشكيل هيئة التحكيم أو المواعيد المقررة أو تلك التي تحكم النزاع إلى حين صدورالقرار التحكيمي.
________________________
(1)راجع: P.Fouchard، المرجع السابق ص.461.
و لقد أخذت هذه الظاهرة شيئا فشيئًا تتحوّل إلى مؤسسة قانونية في حقل التجارة الدولية و جهات قضائية حقيقية لخدمة مصالح الدول الصناعية في مواجهة الدول النامية، و تقلّص الجانب الرضائي فيها و تزايدت الإجراءات الشكلية و زادت معها تدخلات المحاكم الداخلية، و هو ما أدى إلى ضمور مبدأ سلطان الإرادة و زوال خصوصية نظام التحكيم كقضاء خاص للفصل في المنازعات في حقل التجارة الدولية قائم على إرادة الأطراف، و أصبح معه تحكيم الحالات الخاصة ad Hoc على حد تعبير البعض من الفقه (1) « بمثابة القريب الفقير le parent pauvreإلى جانب التحكيم التنظيمي ».
و في هذا الصدد يرى جانب من الفقه (2)أن الإنحراف الرضائي la derrive processuelle و الولاية القانونية la tutelle juridiqueالمفروضة على التحكيم، والثقل المتزايد للتكاليف و الإجراءات، و طول المدّة التي أصبحت تستغرقها خصومة التحكيم لا يتناسب مع توقعات المتعاملين في حقل التجارة الدولية.
رابعًا: بناءا على كل هذه النقائض و المصاعب التي يواجهها أطراف التجارة الدولية عند لجوءهم إلى التحكيم ظهرت تقنيات جديدة لحل النزاعات في شمال أمريكا و المعروفة "بالطرق الإختيارية لحل النزاعات" Alternative Dispute résolution (ADR)، ولقد عرفت هذه الطرق نشاطًا و حيوية في السنوات الأخيرة لحل التعقيدات المفرطة التي عرفها التحكيم التجاري الدولي في الدول الأنجلوساكسونية.


__________________________
(1) رأي Divitchi مشار إليه في مقال أبو زيد رضوان، المقال السابق، القسم لثالث، ص30.
إلا أنه على الرغم من ذلك، فإن تحكيم الحالات الخاصة لم يفقد تمامًا رصيده من الثقة ، إذ كثيرًا ما يلجأ إليه الخصوم لما يحققه من السرية المطلوبة في بعض الحالات التي تكثر فيها المنافسة مثل التحكيم بين الشركات فيما يخص براءات الاختراع و عقود نقل التكنولوجيا.و عليه فإن التطور الحديث لنظام التحكيم الدولي و لقواعده و تطبيقاته العملية و تصرفات المتعاملين يقتضي منا ضرورة إعادة التفكير في طبيعة و دوافع هذا النظام، و التساؤل عن الهدف الذي يتوخاه الأطراف من اللجوء إلى التحكيم التجاري علمًا بأنه أصبح مثله مثل القضاء الداخلي.
(2)أنظر:Bruno Oppetit، المرجع السابق، ص.34.




وتأخذ هذه الطرق أشكالاً مختلفة نذكر منها نظامان معروفان منذ القدم و هما نظام المصالحة conciliationو نظام التوفيق médiation، بحيث يعملان على مساعدة الأطراف على الوصول إلى اتفاق و توضيح و تقريب وجهات النظر بينهما حتى يمكنهم من الوصول إلى حل يخص النزاع القائم بينهما (1)
و في هذا السياق يرى جانب من الفقه (2) أن نظام الصلح la conciliation هي وسيلة ممتازة و مفضلة لتخطي بعض العراقيل التي لا يستطيع كل من القاضي و المحكم تفاديها، بحيث يصبح المحكم في هذه الحالة محكم مصالح arbitre conciliateur، و يتمتع بسلطة ذات أهمية حقيقية (3)
كذلك من بين الطرق الإختيارية لحل النزاعات ADR ظهر نوع جديد من الطرق و هي ما يسمى بنصف الدعوى أو minitriel أو mini procès(4)، وهي طريقة خاصة للمصالحة ترتكز على فكرة وضع مسألة حل النزاع بين أيدي أطراف النزاع بعد توضيح الوضعية بينهما، و يشمل هذا النوع من الاتفاق على فحص معطيات النزاع أمام ممثلي الطرفين (و هم في غالب الأحيان الأطر المسييرين للمؤسسة و يتمتعون بسلطة القرار فيها)، و كذلك يرافق عملية الفحص هذه ملاحظ و يكون دوره إعطاء الأطراف رأيه حول كيفية تسيير الإجراءات و حول المسائل المتعلقة لموضوع النزاع.
_______________________
(1) على عكس المحكم بالتوفيق le mediateur فإن محكم المصالحات le conciliateur يستطيع إعطاء حل للنزاع القائم بين الطرفين و هو يلعب دورًا فعالاً و مباشرًا.
(2) Amar Zahi , « la conciliation et le processus arbitrale seminaire du 14-15 Decembre 1992 sur l’arbitrag commercia internationnal ,page. 137 .
(3) و هذا ما دفع الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى حث الدول الأعضاء على تفصيل هذه الوسيلة للفصل في النزاعات في علاقاتهم التجارية الدولية.
(4) هناك مغالطة في هذه التسمية لأن المعنى من mini procés في الواقع ليس نوع من القضاء المختصر ، و لكن طريقة ودية لحل النزاعات من نوع غير قضائي.
أنظر: B.Oppetit، المرجع السابق، ص.36-37.




و ختامًا نرجوا أن يكون مجهودنا في دراسة « مبدأ سلطان الإرادة في التحكيم التجاري الدولي » عاد علينا ببعض الفائدة و نأمل أن يكون بحثنا المتواضع لبنة تساهم في بناء الفكر القانوني في بلادنا.
و نرجو أن تكون المبادرات الأخيرة التي قامت بها الجزائر في هذا المجال مجدية وفعّالة لخدمة المصالح الوطنية و ازدهار العلاقات الاقتصادية الجزائرية مع الدول الأخرى خاصة و أن الجزائر قد دخلت في معركة الإقتصاد المفتوح، الأمر الذي يجبرها أن تكون في نفس مستوى التحديّات المفروضة عليها لاسيما في مجال التحكيم التجاري الدولي.


مراجع البحث:
أوّلاً: باللغة العربية:
-I- المراجع العامة:
- (هشام) علي صادق،
" تنازع القوانين، دراسة مقارنة في المبادئ العامة و الحلول الوضعية المقررة في التشريع المصري"، منشأة المعارف الإسكندرية. 1993.
- لعشب ( محفوظ بن حامد )،
" عقد الإذعان في القانون المدني الجزائري، القانون المقارن". المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1990.
- (منى) محمود مصطفى،
" الحماية الدولية للإستثمار الأجنبي المباشر، و دور التحكيم في تسوية منازعات الاستثمار"، دار النهضة العربية، القاهرة. 1990.
-II- المراجع الخاصة:
(عبد الحميد) الأحدب:
-1- " التحكيم، أحكامه و مصادره"، بيروت، الجزء الأوّل، مؤسسة نوفل ش.م.م. ديسمبر 1990.
-2- "التحكيم الدولي في البلاد العربية"، موسوعة التحكيم، الجزء الأول، دار المعارف 1998.
-3- "التحكيم التجاري الدولي "، الجزء الثالث، بيروت مؤسسة نوفل ش.م.م. ديسمبر 1990.
-4- (أحمد) أبو الوفا:
" التحكيم الإختياري و التحكيم الإجباري"، الطبعة الخامسة الإسكندرية، منشأة المعارف. 1988.
-5-(حفيظة) السيد حداد:
" الاتجاهات المعاصرة بشأن اتفاق التحكيم"، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية. 1996.
-6- (سامية) راشد:
"اتفاق التحكيم، التحكيم في العلاقات الدولية الخاصة"، منشأة المعارف، الأسكندرية. 1984.
-7- ( أبو زيد) رضوان:
" الأسس العامة في التحكيم التجاري الدولي"، دار الفكر العربي. 1981.
-8- (نريمان) عبد القادر:
" اتفاق التحكيم وفقا لقانون التحكيم في الموادالمدنية و التجارية رقم 27 لسنة 1994، دراسة مقارنة"، الطبعة الأولى، الأسكندرية، دار النهضة العربية. 1996
-9- (عبد المجيد) منير:
" التنظيم القانوني للتحكيم الدولي و الداخلي، في ضوء الفقه و قضاء التحكيم »، منشأة المعارف. 1997.
-10-عبد الهادي عباس، جهاد هواش:
" التحكيم الإختياري و الإجباري، التحكيم في المنازعات الدولية، التحكيم في التجارة الدولية"، الطبعة الأولى، المكتبة القانونية أديب إستانبولي. 1982.
-11- (أمال) أحمد الفزايري:
" دور قضاء الدولة في تحقيق فاعلية التحكيم دراسة تأصيلية مقارنة بين النظام القضائي المصري، السعودي، الفرنسي و الإيطالي" الأسكندرية، منشأة المعارف.1993.
-12- (محمد سامي) فوزي:
" التحكيم التجاري الدولي" مكتبة الثقافة للنشر، عمان. 1997.
-13- (عصام الدين) القصبي:
" النفاذ الدولي لأحكام التحكيم، دراسة تحليلية لقواعد القانون الدولي الاتفاقي و القانون المقارن " القاهرة، دار النهضة 1993.
-14- كمال (إبراهيم):
التحكيم التجاري الدولي"، دار الفكر العربي، الطبعة الأولى. 1991.
-15- (محسن) شفيق:
" التحكيم التجاري الدولي، دراسة في قانون التجارة الدولية"، دار النهضة العربية. 1997.
-III- الرسائل و المذكرات:
(1)- بكلي نور الدين:
" اتفاق التحكيم الدولي في القانون الجزائري" رسالة ماجيستير، معهد الحقوق و العلوم الإدارية، جامعة الجزائر. 1995-1996.
(2)-زروتي الطيب:
" النظام القانوني للعقود الدولية" في القانون الجزائري المقارن ، الجزء الثاني، رسالة دكتوراه دولة في القانون الخاص، السنة الجامعية1990-1991.
(3)-سعدي نصيرة:
" عقود نقل التكنولوجيا"، رسالة الدكتوراه، ديوان المطبوعات الجامعية، جامعة الجزائر، 04-1992.


-IV- المقالات و الدراسات المنشورة في المحلات العربية:
(أبو زيد) رضوان:
-1- " الضوابط العامة في التحكيم التجاري الدولي"، القسم الأول، مجلة الحقوق و الشريعة، مجلة نصف سنوية تعنى بالدراسات القانونية و الشرعية تصدرها كلية الحقوق بجامعة الكويت، السنة الأولى، العدد 2 (الثاني)، سنة. 1977.
-2- " الضوابط العامة في التحكيم التجاري الدولي"، دولية التحكيم التجاري الدولي "القسم الثاني، مجلة الحقوق و الشريعة ، مجلة نصف سنوية تعنى بالدراسات القانونية و الشرعية تصدرها كلية الحقوق بجامعة الكويت، السنة الثانية، العدد الثالث سنة.1978.
-3- " الضوابط العامة في التحكيم التجاري الدولي"، القسم الثالث، مجلة الحقوق و الشريعة ، مجلة نصف سنوية تعنى بالدراسات القانونية و الشرعية تصدرها كلية الحقوق بجامعة الكويت، السنة الثالثة، العدد 1- 2 سنة. 1979.
-4- " الضوابط العامة في التحكيم التجاري الدولي"، القسم الرابع، مجلة الحقوق و الشريعة ، مجلة نصف سنوية تعنى بالدراسات القانونية و الشرعية تصدرها كلية الحقوق بجامعة الكويت، السنة الرابعة، العدد 1- 3 ، سنة.1980.
-5-" قانون التجارة الدولية، أو القانون التجاري الدولي، دراسة فكرة Lex Mercatoria، مجلة الأمن و القانون السنة الأولى، يناير 1993.
-6-( أحمد ) السمدان:
" القانون الواجب التطبيق في التحكيم التجاري الدولي"، مجلة الحقوق و الشريعة ، مجلة نصف سنوية تعنى بالدراسات القانونية و الشرعية تصدرها كلية الحقوق بجامعة الكويت، السنة 97، العددان 1- 2، سنة 1993.
-7- (حسن) بغدادي:
"رأي في القانون الواجب تطبيقه في شأن شرط التحكيم، قرارات هيئات التحكيم وتنفيذها" مجبة قضايا الحكومة، العدد 1 السنة 30.
-8- (إبراهيم) دسوقي أبو الليل:
" قواعد و إجراءات التحكيم وفقا لنظام غرفة التجارة الدولية " مجلة الحقوق و الشريعة، مجلة نصف سنوية تعنى بالدراسات القانونية و الشرعية تصدرها كلية الحقوق بجامعة الكويت، سنة 1993 العدد الأول.
-9-(وجدي) راغب فهمي،
" هل التحكيم نوع من القضاء؟ دراسة انتقاذية لنظرية الطبيعة القضائية للتحكيم"، مجلة الحقوق و الشريعة، مجلة نصف سنوية تعنى بالدراسات القانونية و الشرعية تصدرها كلية الحقوق بجامعة الكويت، السنة السابعة عشر .1993.

-V- القوانين و المراسيم:
-1- المرسوم التشريعي رقم 93-09 لـ 25 أفريل 1990، المعدّل و المتمم للأمر
66-154 لـ 08 جوان 1966 و المتعلق بقانون الإجراءات المدنية، الجريدة الرسمية رقم 27.
-2- المرسوم الرئاسي رقم 88 – 233 المؤرخ في 05 نوفمبر 1988 يتضمن مصادقة الجزائر على اتفاقية نيويورك الخاصة بالإعتراف و تنفيذ القرارات التحكيمية.
-3- المرسوم الرئاسي رقم 94-01 المؤرخ في 02 جانفي 1994 المتضمن الاتفاقية الجزائرية الفرنسية.




الفهرس
مقدمة………………..…………………………………………… ………………1
الباب الأول:…..…………….……………………………………… ……17
سيادة مبدأ سلطان الإرادة في ظل تحكيم الحالات الخاصة ad Hoc.
الفصل الأوّل:مظاهر سلطان الإرادة في تحكيم الحالات الخاصة.……...…….………18
المبحث الأوّل:مظاهر سلطان الإرادة في تنظيم التحكيم……...……...………………18
المطلب الأوّل:اتفاق التحكيم….…..…………..……………………………… ……19
الفرع الأوّل: إنشاء اتفاق التحكيم وصياغته………….……...………………21
الفرع الثاني: تحديد القانون الواجب التطبيق على اتفاق التحكيم…..…………26
المطلب الثاني: تشكيل محكمةالتحكيم…………...…………………………… ……32
الفرع الأول: تعيين المحكمين…….…….…………………………………32
الفرع الثاني:قبول المحكمين للمهمة المسندة إليهم……..……………….……37
المطلب الثالث: تحديد سلطات و إلتزامات المحكم……..…..………………………43
الفرع الأول: سلطان المحكم…….....………………………………………45
الفرع الثاني: إلتزامات المحكم……..…………...…………………………48
المبحث الثاني:مظاهر سلطان الإرادة أثناء سير خصومة التحكيم……………………52
المطلب الأول:تحديد القانون الواجب التطبيق على إجراءات التحكيم……..…….……52
الفرع الأول: موقف الفقه……..……………...……………………………53
الفرع الثاني: موقف الاتفاقيات الدولية……...………………………………57
المطلب الثاني: القانون الواجب التطبيق على موضوع النزاع……...……….………61
الفرع الأول:دور إرادة الأطراف في تحديد القانون الذي يحكم موضوع النزاع..62
الفرع الثاني: دور المحكم في تحديد القانون الذي يحكم موضوع النزاع……...67
المطلب الثالث: تنفيذ القرار التحكيمي…………………………………………..…80
الفرع الأوّل: التنفيذ الإرادي لقرار التحكيم (كمبدأ عام )…….……………...……82
الفرع الثاني: التنفيذ الجبري للقرار التحكيم ( كإستثناء)………...…………84
الفصل الثاني: القيود الواردة على سلطان إرادة الأطراف……………...…………89
المبحث الأوّل القيود الكلاسيكية الواردة على إرادة الأطراف……………...………90
المطلب الأول: قواعد النظام العام………………………….……………………90
الفرع الأوّل: تحديد مفهوم النظام العام……………………………………91
الفرع الثاني: دور المحكم في تطبيق قواعد النظام العام…………………...95
المطلب الثاني: قوانين البوليس…………………………...……………………10 4
الفرع الأول:مفهوم قوانين البوليس………………………………………105
الفرع الثاني: مدى إلتزام المحكم بتطبيق قوانين البوليس……….…..……107
المبحث الثاني: تدخل القضاء الداخلي في التحكيم التجاري الدولي………………112
المطلب الأول: تدخل القاضي الوطني خلال سير إجراءات التحكيم………………115
الفرع الأول: تعيين المحكمين…………...………………………………116
الفرع الثاني: الإجراءات التحفظية و الوقتية………………………..……118
الفرع الثالث: رّد المحكمين…………………………………..…………120
الفرع الرابع: الغش نحو القانون…………………………………...……123
المطلب الثاني: تدخل القاضي الوطني في تنفيذ القرار التحكيمي…………………125
الفرع الأول: أساس الرقابة القضائية……………………….……………126
الفرع الثاني: الأمر بتنفيذ حكم المحكمين………………………..………128
خلاصة………………………………………………………………… ……131
الباب الثاني: ضمور مبدأ سلطان الإرادة في ظل التحكيم التجاري الحديث…….…132
الفصل الأول:إذعان أطراف التجارة للتحكيم التجاري الدولي الحديث……….……134
المبحث الأول:أسباب إذعان أطراف التجارة الدولية…………………..…………134
المطلب الأول: انتشار مراكز التحكيم الدائمة و تحول الطبيعة الاتفاقية للتحكيم……135
الفرع الأول:انتشار مراكز التحكيم الدائمة………….……………………135
الفرع الثاني: تحوّل الطبيعة الاتفاقية للتحكيم………………….…………137
المطلب الثاني:الضغوط المفروضة على الأطراف في حقل التجارة الدولية.………141
الفرع الأول: العقود النموذجية……………..……………………………142
الفرع الثاني:اختلال التوازن الاقتصادي بين الدول الصناعية و الدول النامية.147
المبحث الثاني:مظاهر إذعان أطراف التجارة الدولية عبر مراحل التحكيم…….…151
المطلب الأول:تنظيم إجراءات التحكيم……………………….…………………152
الفرع الأول :تشكيل محكمة التحكيم…………………..…………………152
الفرع الثاني: تحديد القواعد التي تحكم إجراءات التحكيم…………………157
المطلب الثاني:إعداد القرار التحكيمي و تنفيذه…………………….……………162
الفرع الأول: الرقابة السابقة على القرار التحكيمي………………….……162
الفرع الثاني:التنفيذ الجبري للقرار التحكيمي…………………….………168
الفصل الثاني:تدعيم دور المحكم الدولي في التحكيم التجاري الدولي الحديث…..…175
المبحث الأول:توسيع سلطة المحكم في تحديد القانون الواجب التطبيق على موضوع
النزاع …………………………………….…………………...……176

المطلب الأول: حرية المحكم في تحديد القانون الواجب التطبيق على موضوع
النزاع ………….…………………………………………………...176
الفرع الأول:حرية المحكم في تطبيق القواعد الدولية المشتركة……………176
الفرع الثاني:وضعية الدول النامية………………………………………183
المطلب الثاني:حرية المحكم في استبعاد القانون المختار بإسم النظام العام الدولي
الحقيقي …...………………………………………………….…188


الفرع الأول:ظهور مفهوم جديد للنظام العام الدولي…...……………………189
الفرع الثاني: دور المحكم في تطبيق قواعد النظام العام الدولي الحقيقي….....192
المبحث الثاني: دور المحكم في تكملة العقد و تكييفه……..………………………196
المطلب الأول: دور المحكم في تكملة العقد……..…………………..……………197
المطلب الثاني: دور المحكم في مراجعة العقد و تكييفه……..………….…………201
الفرع الأول: دور المحكم الفاصل وفقا للقانون في تكييف العقد……...…...…202
الفرع الثاني: دور المحكم بالصلح في تكييف العقد……...…………………205
خلاصة………………………………………………………………… ………208
الخاتمة……………………………………...……………… …………………209
المراجع….……………………………………...………… ……………………21












قائمة المختصرات
A .A.A : American Arbitration Association .
L’A.F.T.E.C : Arbitration trade federal Economic chamber of Yugoslav .
C.A.C.I : Chambre Algérienne de commerce et d’industrie .
CASS : cassation
C.C.I : Chambre de commerce international .
C.I.R.D.I : Centre international pour le règlement des différents relatifs aux investissements .
CLUNET : Journal de droit international .
C.N.U.D.C.I : Commission des nations unies pour le droit commercial international
C.O.F.A.C.E : Compagnie Française d’assurance pour le commerce et le développement .
DS : Dalloz - sirey .
J.D.I : Journal de droit international .
J.CL r.int : Juris - classeur ( droit international) .
L.G.D.J : Librairie générale de droit et de jurisprudence.
L.I.T.E.C : Libraire de la cour de cassation.
J.O.R.A : Journal officiel de la république Algérienne
Obs : Observations.
O.P.U : Office des publications universitaires.
Rec .cours de la Haye : recueil des cours de l’académie de droit international de la Haye .
Rev.arb : Revue de l’arbitrage.
Rev.Crit.DIP : Revue critique de droit international prive .
T.G.I : Tribunal de grande instance .








-VI- Observations et principales notes de jurisprudence :

- Sentence ABU - Dhabi C/ petroleum développement oil cy Ltd ,rendu le 28 Aout 1951 , clunet.1974,N°4.
- Paris , 22 Janvier 1954 , Dalloz . 1955 , note Rippert .
- Paris 10 Avril 1957 , REV . arb . 1958 , note Loussouarn .
- Paris 22 Octobre 1959 , REV . arb . 1960 , note Mezger .
- Cassation civile , 28 Juin 1966 , Rev.Crit.Dip. 1967, note Henri Batiffol .
- Sentence . C.C.I,N=° 1422 rendue en 1966 et affaire N=°1717 de 1973 , Clunet 1974 .
- Sentence . C.C.I. N=° 1526 rendue en 1968, Clunet 1974 .
- Sentence . C.C.I, affaire N=° 1569 rendue en 1970 , Rev,arb , 1973.
- Sentence . C.C.I , affaire N=° 1612, rendue en 1971,J.D.I, 1974.
- Sentence . C.C.I , affaire N=° 1581 , rendue en 1971 , clunet 1974.
- Sentence . C.C.I , affaire N=° 1437, rendue en 1975 , clunet 1976,Obs,yves derrains.
- Cassation civil, 1ere c,18 Juin1977(orofino C / Mikiol ),Rev.orb.1977.
- Sentence C.C.I . affaire N=° 2694 , rendue en 1977 , clunet 1978 ,obs.yve Derrains .
- Sentence C.C.I . affaire N=° 2734 , rendu en 1977 , clunet 1978.
-T.G.I . Reinus ,27 Septembre 1978 , T.G.I , 22 Mars 1983 , Rev.arb.1983,note B.Moreau .
- Sentence C.C.I , affaire N=° 3267 , rendue en 1979 , clunet 1980 , obs . Yve Derrains .
- Sentence C.C.I , affaire N=° 3327 , rendue en 1981, clunet 1982 , obs . Yve Derrains.
- Sentence C.C.I , affaire N=° 2730 , rendue en 1982 , clunet 1984, note . Yve Derrains .
- Sentence C.C.I , rendue le 24 Mars 1982 , clunet .1982 , note P.Kahn.
- Sentence C.C.I , affaire N=° 5118, rendue en 1986 , clunet 1987 .
- Sentence C.C.I , affaire N=° 5832 , rendue en 1988 , clunet 1988.
- L’affaire Gas el Estado.stes Ecofisa et E.T.P.M .Paris le 11Fevrier 1988 , rev.arb . 1989,note zollinger .
- Paris, 06 Avril 1990 , Philippe Brothers ,Rev.arb.1990 , note M,Boissèson.

- T.G.I . Paris , 13Juin 1990 et Paris, 22 Mai 1991 , Bampart.
- Cassation civile, 1er chambre, 04 Décembre 1990 , Rev.arb . 1990, note Ph . Fouchard .
- Paris, 26 Mars 1991 , Rev.orb.1991 , note H Gaudemet- Tallon .
- Cassation civile , 25 Mai 1992 , Rev.crit . D.I.P. 1992 , note Bruno Oppetit .
- Cassation civile , 2er chambre, 13 Janvier 1993 , Recueil Dalloz .1993
- Cassation civile , 20 Décembre 1993 , Rev.crit.DIP 1994 , note P.Mayer ; clunet . 1994 , note E . Gaillard , Rev.arb .1994 H . Gaudemet - Tallon , clunet .1994 , note E .loquin .
- Cassation , 1ere C. civile , 24 Mars 1998 , recherche sur CD Rom recueil Dalloz . 1998 , Informations rapides .
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
 

 
 

 
قديم 09-06-2009, 09:38 AM   #2
 
الصورة الرمزية mfhomran
افتراضي

جيددددددددددددددددددددددددددددددددددد
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
 

 
قديم 09-06-2009, 09:40 AM   #3
 
الصورة الرمزية mfhomran
افتراضي

هذا موضوع جيد ولي بحث في الوقت الحالي
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
 

 
رد

تصميم مواقع

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة
الانتقال السريع إلى

صفحة جديدة 1
 اسواق السعودية اسواق حراج السعودية تعارف بلاك بيري عسلي لعبة المزرعة السعيدة لعبة جاتا صيف كام
منتدى الخريجين القانونيين رجل مصرegypt-man.net العاب تلبيس لعبة البيرة ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
 

 
رجل مصر, وظائف, الخريجين, قانون ,القانونيين ,القانون ,الجنائي ,القانون ,المدنى, القانون ,الادارى ,مجلس الدولة ,النيابة العامة دفعة, النيابة الادارية دفعة ,هيئة قضايا الدولة, تظلمات النيابة العامة, قضايا التخطى فى التعيين ,الدائرة الثانية ,منتدى رجل مصر ,الخريجيين القانونيين ,القانون التونسي, القانون المغربى ,القانون المصرى ,القانون السورى القانون اللبنانى ,القانون السعودى, القانون الكويتى ,القانون البحرينى ,القانون القطرى ,القانون السودانى ,القانون الجزائرى ,القانون الفرنسى قصص الانبياء دليل تلفون مدنى مرافعات اثبات,دفعة المساعدين ,منتدى كلية الحقوق , شرح ,دروس,استشارات,قانونية,اسلاميات,العاب, ابحاث قانونيه,egyptman,dolar,law

ابحث داخل اقسام رجل مصر
 

Content Relevant URLs by vBSEO 3.2.0