إختر لونك :
Facebook Twitter Google Plus Rss
منتدى رجل مصر أعلن معنا

 

Get our toolbar!

Get our toolbar!

ابحث داخل أقسام المنتدى
 
 

تعتذر ادارة المنتدى عن توقف  روابط التحميل من موقع فورشيرفى قسم رجل مصر القانونى وجارى تعديل الروابط من جديد

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: صيغ عقود + دعاوى 175 صيغه (آخر رد :redazaid)       :: اللهم لا اله الا انت سبحانك إنى كنت من الظالمين متجدد (آخر رد :محمدحزمان)       :: هيئة قضايا الدولة || تعلن عن دفعة تكميلية من خريجى الحقوق والشرطة والشريعه من 2003 حتى 2009 (آخر رد :محمدحزمان)       :: وظائف هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة - تعلن عن حاجتها ل 50 مهندس (آخر رد :محمدحزمان)       :: متجدد : خواطر للشاعر محمد اسامه بهجات (آخر رد :محمدحزمان)       :: المسجد الكريستالي في ولاية ترينغانو بماليزيا (آخر رد :محمدحزمان)       :: هل تريد أن يصلى عليك 70 الف ملك ادخل هنا بسرعه (آخر رد :محمدحزمان)       :: رحلة عبر الخطوط القلبية ..... (آخر رد :محمدحزمان)       :: من هو ؟؟ (( أرجوا التثبيت )). (آخر رد :محمدحزمان)       :: ماتت في حضن زوجها .... (آخر رد :محمدحزمان)      


العودة   منتدى رجل مصر >

منتــــدى رجـــــل مصـــــر القــانــونــى

> منتدى القوانيـــن > المرافعات المدنية والتجارية

تصميم مواقع


الإهداءات
محمدحزمان : اللَّهُمَّ ثَبِّتْنِي عَلى دِينِكَ ، وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إذْ هَدَيْتَنِي، إنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ، صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَتِهِ وَوَفِّقْنِي لاَداءِ فَرْضِ الْجُمُعاتِ، ، إنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.(( دعاء يوم الجمعه)) محمدحزمان : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عطر الله جمعتك برياحين الجنة و ظللك بأغصان بساتينها و سقاك من زلال كوثرها... وبارك لى فى زوجتى الدكتوره شفاء وأم أولادى الغالين فارس وسلمى ومروة واللهم اجعلهم لى ذرية طيبة .. وكل سنة وانتى طيبة يامروة ياجمل بنوتى بعيد ميلادك


اختصاصات المحاكم

المرافعات المدنية والتجارية


إضافة رد
انشر الموضوع
 
LinkBack أدوات الموضوع
  #1  
قديم 24-04-2008, 08:46 AM
الصورة الرمزية حسين القانونى  
هواياتي :  لا احب شئ فى حياتى اكثر من القانون
حسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond reputeحسين القانونى has a reputation beyond repute
افتراضي اختصاصات المحاكم

اختصاصات المحاكم

الفصل الأول الاختصاص الدولي

المادة 20: تختص محاكم الدولة بنظر الدعاوى التي ترفع على المواطن ولو لم يكن له موطن أو محل إقامة في إقليم الدولة وذلك فيما عدا الدعاوى المتعلقة بحق عيني على عقار خارج إقليم الدولة.
المادة 21: تختص محاكم الدولة بنظر الدعاوى التي ترفع على الأجنبي الذي له موطن أو محل في إقامة إقليم الدولة فيما عدا الدعاوى المتعلقة بحق عيني على عقار خارج إقليم الدولة.
المادة 22: تختص محاكم الدولة بنظر الدعاوى التي ترفع على الأجنبي الذي ليس له موطن أصلي أو مختار أو محل إقامة في إقليم الدولة إذا كانت الدعوى:
أ – متعلقة بمال موجود في الدولة أو بالتزام تعتبر الدولة محل نشوئه أو تنفيذه.
ب – متعلقة بإفلاس أشهر في الدولة.
ج – مقامة على أكثر من واحد وكان لأحدهم موطن في إقليم الدولة.
د – بشأن معارضة في عقد زواج يراد إبرامه في الدولة.
هـ – بطلب الطلاق أو فسخ عقد الزواج وكانت مرفوعة من الزوجة التي تحمل جنسية الدولة أو التي فقدت جنسيتها بسبب الزواج متى كانت مقيمة في إقليم الدولة، أو كانت الدعوى مرفوعة من الزوجة الأجنبية المقيمة في الدولة على زوجها الذي كان له موطن فيها متى كان الزوج قد هجر زوجته وجعل موطنه في الخارج أو كان قد أبعد من أراضي الدولة.
و – بطلب نفقة وكان المطلوب له النفقة مقيما في الدولة.
ز – بشأن نسب صغير يقيم في الدولة أو كانت متعلقة بمسألة من مسائل الولاية على النفس أو المال.
ح – متعلقة بمسألة من مسائل الأحوال الشخصية الأخرى وكان المدعى مواطنا أو كان أجنبيا مقيما في الدولة وذلك إذا لم يكن للمدعى عليه موطن معروف في الخارج.
المادة 23: اختصاص محاكم الدولة بالنظر في الدعاوى الأصلية يستتبع الاختصاص بنظر المسائل الأولية والطلبات العارضة وكل طلب مرتبط بالدعاوى الأصلية.
المادة 24: تختص محاكم الدولة بإتخاذ التدابير التحفظية والوقتية التي تنفذ في إقليم الدولة ولو كانت غير مختصة بنظر الدعوى الأصلية.
المادة 25: فيما عدا الدعاوى المتعلقة بعقار خارج الدولة تختص محاكم الدولة بنظر الدعوى ولو لم تكن داخلة في اختصاصها متى قبل المدعى عليه ولايتها صراحة أو ضمنا فإذا لم يحضر تحكم المحكمة بعدم اختصاصها.


الفصل الثاني تقدير قيمة الدعاوى


المادة 26: يقدر المدعي قيمة الدعوى يوم رفعها ويدخل في التقدير ما يكون مستحقا يومئذ من الفوائد والتعويضات والمصاريف وغيرها من الملحقات المقدرة القيمة، وكذا طلب ما يستجد من الأجرة بعد رفع الدعوى إلى يوم الحكم فيها وعند الاختلاف يصار إلى تقدير القيمة بالخبرة.
المادة 27: إذا تضمنت الدعوى طلبات متعددة ناشئة عن سبب واحد كان التقدير باعتبار قيمتها جملة، فإن كانت ناشئة عن أسباب مختلفة كان التقدير باعتبار قيمة كل منها على حدة.
أما إذا تضمنت الدعوى طلبات تعتبر مندمجة في الطلب الأصلي فتقدر قيمتها بقيمة هذا الطلب وحده.
المادة 28: إذا كانت الدعوى المرفوعة من مدع واحد أو أكثر على مدعي عليه أو أكثر بمقتضى سبب واحد كان التقدير باعتبار قيمة المدعى به بأكمله دون إلتفات إلى نصيب كل منهم فيه.
المادة 29: إذا كان المطلوب جزءا من حق قدرت الدعوى بقيمة هذا الجزء.
إذا كان الحق كله متنازعا فيه ولم يكن الجزء المطلوب هو الجزء الباقي فيكون التقدير باعتبار قيمة الحق بأكمله.
المادة 30: إذا كانت الدعوى بطلب غير قابل للتقدير بحسب القواعد المتقدمة اعتبر غير مقدر القيمة.

 

 
 

 
--


الفصل الثالث الاختصاص النوعي


المادة 31: تختص المحكمة الجزئية (الصلح) بالنظر في المنازعات المتعلقة بـ:
أ – الإيجار، العمل، الحيازة، إزالة الشيوع، إدارة الأموال الشائعة، التعويض عما يصيب أراضي الزراعة والمحصولات أو الثمار من أضرار، الارتفاق، تعيين الحدود، تقدير المسافات، الأحوال المدنية، أجر المثل، الانتفاع بالمياه وتطهير الأقنية والمجاري.
ب – كما تختص بالنظر في القضايا المدنية التي لا تدخل ضمن الاختصاص القيمي للمحكمة الابتدائية.
المادة 32: تختص المحكمة الابتدائية بالنظر في جميع المسائل المدنية والتجارية التي ليست من اختصاص محكمة أخرى قيمتها مبلغا يحدده القانون.
المادة 33: تختص محكمة الأحوال الشخصية (الشرعية) أو قاضي الأسرة بالنظر في الدعاوى والأمور المتعلقة بالأحوال الشخصية.
المادة 34: تختص محكمة الاستئناف بالحكم في القضايا التي يطعن فيها بالاستئناف والقضايا الأخرى التي هي من اختصاصها بمقتضى القانون.
المادة 35: لا يعد توزيع العمل بين الدوائر والغرف في المحكمة الواحدة أو من قبيل الاختصاص النوعي.

الفصل الرابع الاختصاص المكاني


المادة 36: يكون الاختصاص للمحكمة التي يقع في دائرتها موطن المدعى عليه أو محل إقامته لم يكن له موطن ولا محل إقامة في الدولة فيكون الاختصاص للمحكمة التي يقع في دائـرتها موطن المدعي أو محل إقامته.
وإذا تعدد المدعي عليهم كان الاختصاص للمحكمة التي يقع في دائرتها موطن الأكثرية وفي حالة التساوي يكون الاختصاص للمحكمة التي يقع في دائرتها موطن أحدهم أو محل إقامته.
المادة 37: يكون الاختصاص في الدعاوى التي يطلب فيها حق عيني متعلق بعقار وفي دعاوى الحيازة للمحكمة التي يقع في دائرتها العقار أو أحد أجزائه ما لم ينص قانون الدولة على خلاف ذلك، وفي الدعاوى التي يطلب فيها حق شخص متعلق بعقار الشخصية العقارية يكون الاختصاص للمحكمة التي يقع في دائرتها العقار أو موطن المدعي عليه.
المادة 38: تقام الدعوى على الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة أمام المحاكم التي يقع في دائرتها مقرها الرئيسي ويجوز إقامتها أمام المحكمة التي يقع في دائرتها فرع إحدى تلك الجهات الحكومية في المسائل المتعلقة بالفرع. مع مراعاة ما ورد في المواد السابقة.
المادة 39: تقام الدعوى المتعلقة بالشركات أو الجمعيات القائمة أو التي في دور التصفية أو المؤسسات الخاصة أمام المحكمة التي يقع في دائرتها مركز الإدارة الرئيسي سواء كانت الدعوى على الشركة أو الجمعية أو المؤسسة أو من الشركة أو الجمعية أو المؤسسة على أحد الشركاء أو الأعضاء، أو من شريك أو عضو على آخر، ويجوز إقامتها أمام المحكمة التي يقع في دائرتها فرع الشركة أو الجمعية أو المؤسسة وذلك في المسائل المتعلقة بالفرع.
المادة 40: الدعاوى المتعلقة بالتركات التي ترفع قبل قسمة التركة من الدائن أو من بعض الورثة على بعض تكون من اختصاص المحكمة التي يقع في دائرتها آخر موطن للمتوفى أو محل افتتاح التركة.
المادة 41: تقام دعوى الإفلاس والصلح الواقي والدعاوى الناشئة عنها أمام المحكمة التي يقع في دائرتها المحل التجاري للمدعي عليه وإذا تعددت المحال التجارية تقام الدعوى أمام محكمة التي يقع في دائرتها المركز الرئيسي لأعماله التجارية.
إذا اعتزل التاجر التجارة أو توقف فتقام الدعوى أمام المحكمة التابع لها موطن المدعي عليه.
المادة 42: في المواد التجارية يكون الاختصاص لمحكمة موطن المدعي عليه أو للمحكمة التي تم الاتفاق أو نفذ كله أو بعضه في دائرتها أو للمحكمة التي يجب تنفيذ الاتفاق في دائرتها.
المادة 43: في المنازعات المتعلقة بأجرة المساكن وأجور العمال والصناع والإجراء يكون الاختصاص لمحكمة موطن المدعي عليه أو للمحكمة التي تم الاتفاق أو نفذ في دائرتها متى كان فيها موطن المدعى.
المادة 44: في الدعاوى المتعلقة بالنفقات يكون الاختصاص للمحكمة التي يقع في دائرتها موطن المدعى عليه أو موطن المدعى.
المادة 45: في المنازعات المتعلقة بطلب قيمة التأمين يكون الاختصاص للمحكمة التي يقع في دائرتها موطن المستفيد أو مكان المال المؤمن عليه.
المادة 46: في الدعاوى المتضمنة طلب اتخاذ إجراء وقتي أو مستعجل يكون الاختصاص للمحكمة التي يقع في دائرتها موطن المدعى عليه أو المحكمة المطلوب حصول الإجراء في دائرتها ما لم يكن ذلك مرتبطا بدعوى منظورة أمام محكمة أخرى.
المادة 47: تختص المحكمة التي تنظر الدعوى الأصلية في الطلبات العارضة. على أنه يجوز للمدعى عليه في طلب الضمان أن يتمسك بعدم اختصاص المحكمة إذا أثبت أن الدعوى الأصلية لم تقم إلا بقصد جلبه أمام محكمة غير محكمته.
المادة 48: إذا اتفق الخصوم على اختصاص محكمة معينة يكون الاختصاص لهذه المحكمة إلا إذا كان النزاع متعلقا بدعوى عينيه عقارية أو دعوى حيازة.
المادة 49: إذا لم يكن للمدعى عليه محل إقامة في الدولة ولم يتيسر تعيين المحكمة المختصة على موجب الأحكام المتقدمة يكون الاختصاص للمحكمة التي يقع في دائرتها موطن المدعى أو محل إقامته فإن لم يكن له موطن ولا محل إقامة كان الاختصاص لمحكمة العاصمة.
المادة 50: يجوز نقل الدعوى من محكمة إلى أخرى بقرار من المحكمة الأعلى بناء على طلب من أحد الخصوم أو النيابة العامة من محكمة إلى محكمة أخرى بقرار من المحكمة الأعلى إذا تعذر تشكيل المحكمة لأسباب قانونية أو كان في نظر الدعوى ما يؤدي إلى الإخلال بالأمن أو لأي سبب آخر تراه المحكمة الأعلى.
 
رد مع اقتباس
 

 
 

 
قديم 19-07-2008, 02:24 PM   #2
 
الصورة الرمزية mayada_s_2006
افتراضي

شكرا على الموضوع
  رد مع اقتباس
إضافة رد

تصميم مواقع

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رقابة دستورية القوانين قبل نشأة القضاء الدستوري حسين القانونى المنتدى القانونى العام 1 04-11-2009 06:07 PM
الكتاب الدوري رقم (20) لسنة 2004 بشأن اختصاصات نيابات شئون الأسرة حسين القانونى المنتدى القانونى العام 1 27-04-2008 12:03 AM
نماذج لبعض الدفوع الشكلية التي تثار أمام المحاكم السورية حسين القانونى منتدى قوانين الدول العربية 3 26-04-2008 06:03 PM
سلطة المحاكم في تحريك الدعوى في جرائم الجلسات حسين القانونى منتدى القانون الجنائى 1 10-04-2008 08:55 PM
نشأة المحاماة في النظم المعاصرة في بعض البلاد الإسلامية حسين القانونى منتدى المحاماة مصرى مقارن 0 25-03-2008 05:35 PM

صفحة جديدة 1
 اسواق السعودية اسواق حراج السعودية تعارف بلاك بيري عسلي لعبة المزرعة السعيدة لعبة جاتا صيف كام
منتدى الخريجين القانونيين رجل مصرegypt-man.net العاب تلبيس لعبة البيرة ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا ضع اعلانك هنا
 

 
رجل مصر, وظائف, الخريجين, قانون ,القانونيين ,القانون ,الجنائي ,القانون ,المدنى, القانون ,الادارى ,مجلس الدولة ,النيابة العامة دفعة, النيابة الادارية دفعة ,هيئة قضايا الدولة, تظلمات النيابة العامة, قضايا التخطى فى التعيين ,الدائرة الثانية ,منتدى رجل مصر ,الخريجيين القانونيين ,القانون التونسي, القانون المغربى ,القانون المصرى ,القانون السورى القانون اللبنانى ,القانون السعودى, القانون الكويتى ,القانون البحرينى ,القانون القطرى ,القانون السودانى ,القانون الجزائرى ,القانون الفرنسى قصص الانبياء دليل تلفون مدنى مرافعات اثبات,دفعة المساعدين ,منتدى كلية الحقوق , شرح ,دروس,استشارات,قانونية,اسلاميات,العاب, ابحاث قانونيه,egyptman,dolar,law

ابحث داخل اقسام رجل مصر
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404