الرئيسية / قانونيين / حكم  بفرض نفقة لعب اطفال لطفل

حكم  بفرض نفقة لعب اطفال لطفل

 

حكم  بفرض نفقة لعب اطفال لطفل

حكم  بفرض نفقة لعب اطفال لطفل حتي يكون الاطفال اسوياء حكم رائع

أرست محاكم الأسرة في مصر، قاعدة قانونية اجتماعية جديدة، لضمان حقوق أطفال الأسر التي تعاني من فراق الوالدين بسبب الطلاق، تفرض نفقة جديدة لصالح الأبناء يتكفل بدفعها الآباء في المناسبات على مدار العام.

ووفقا للمبدأ القانوني المستحدث بموجب الحكم القضائي الصادر من محكمة استئناف القاهرة في القضية المقيدة تحت رقم 12890 أحوال شخصية، ألزم القضاء الآباء بدفع نفقة شراء لعب أطفال لأبناء المطلقة يتم تحديدها بناء على مصادر دخل الأب في المناسبات الآتية (عيد الفطر – عيد الأضحى – عيد ميلاد الطفل).

القضاء أكد في المبدأ القانوني المستحدث، الذي يعول عليه المحامون حاليًا كنقطة جوهرية في دعاوى النفقة ضد الأباء، أن القانون بشأن نفقة الأبناء نص على أن تشمل توفير الغذاء، والملابس، والمسكن، ومصاريف العلاج، ثم أضاف عبارة (وغير ذلك مما يقضي الشرع).

وفسر الحكم القضائي عبارة (وغير ذلك مما يقضي الشرع)، بأنها تكفل لأطفال الأم المطلقة العيش في المستوى اللائق، وباعتبار أن الشرع أقر ضمانات إعداد أطفال أسوياء نفسيا حتى يكونوا عناصر فاعلة في المجتمع، فإن دعوى المطلقة بإلزام والد أبنائها بنفقة لعب الأطفال حق ضروري.

ونص الحكم على أن النفقة بشكل عام معناها يشمل كل ما هو ضروري لتكوين شخصية الطفل، ومقتضيات إعداده للحياة في باكورة حياته، وأن يرتع ويلعب ويلهو لتشكيل شخصيته في الطفولة.

ومن هنا أضحى معلوم بالضرورة حسبما استقر عليه العرف القضائي، وجرت به العادات، أن يلتزم الآباء بمد أبنائهم بأدوات اللعب واللهو المباح دون الإفراط الذي يصل لحد الإفساد، حيث أن حرمان الأبناء من لعب الأطفال يعرضهم للخطر والمرض النفسي.

أقر الحكم القضائي في قاعدته القانونية بشأن إلزام الآباء بتوفير نفقة لعب الأطفال لأبناء الأم المطلقة، ومدهم بنفقة شراء وسائل اللعب واللهو 3 مرات على مدار العام في مناسبات حددتها المحكمة بما يتناسب مع دخل الأب.

عن ايهاب يسن

رئيس تحرير موقع رجل مصر - ليسانس حقوق جامعة المنصورة -باحث قانونى بوزارة العدل - حاصل على ماجستير ادارة اعمال- حاصل على isl من كلية هارفست البريطانية

شاهد أيضاً

تفتيش المزارع في ضوء أحكام النقض

Share this on WhatsAppتفتيش المزارع في ضوء أحكام النقض الأصل في التفتيش أنه إجراء تحقيق ...

اترك تعليقاً